الفوائد

محمد بن الشيخ علي بن آدم الإتيوبي…
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
مرحبا بكم في الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة …

الأذان على غير طهارة

قال ابن المنذر - رَحِمَهُ اللهُ - بعد ذكر هذه الأقوال: ليس على من أذّن وأقام وه..

حكم الأذان

قال الجامع عفا الله عنه: عندي أن القول بوجوب الأذان والإقامة هو الأرجح؛ للأدلة ..

متى شُرع الأذان؟

قال الجامع عفا الله عنه: تبيّن بما سبق أن الراجح أن شرع الأذان كان بالمدينة، كم..

عدد الصلوات المفروضات

(اعلم): أن الصلوات المكتوبات خمسٌ في اليوم والليلة، ولا خلاف بين المسلمين في وجو..

انتقاض الوضوء بالنوم

قال الجامع عفا الله عنه: أرجح المذاهب عندي مذهب الإمام الشافعيّ - رحمه الله - ل..

طهارة المسلم حيًّا وميتًا، وهل الكافر نجسٌ أم

قال الجامع عفا الله عنه: ما ذهب إليه الجمهور من أن الآدميّ طاهر مطلقًا، مسلمًا ك..

جواز التيمّم في الحضر

والحاصل أن المذهب الراجح هو مذهب من قال بجواز التيمّم لمن كان في الحضر إذا فقد ا..

كيفيّة التيمّم

قال الجامع عفا الله عنه: خلاصة القول في المسألة أن الراجح قول من قال: إن التيمّ..

حكم من فقد ماءً، وصعيدًا

والحاصل أن الأرجح أن من فقد شرطًا من شروط الصلاة، كفاقد الطهورين، وعادم ما يستر ..

معنى الصعيد الذي يُتَيَمَّمُ به

قال الجامع عفا الله عنه: قد تبيّن بما سبق من بيان المذاهب، وأدلّتها أنّ أرجحها ..

حدّ المريض الذي يباح له التيمّم

والحاصل أن جواز التيمّم للمريض الواجدِ ماءً إذا شقّ عليه استعماله هو الحقّ؛ لوضو..

جماعُ مَن لا يجدُ الماءَ أهلَه

والحاصل أن أرجح الأقوال قول من قال: بجواز غشيان الأهل لمن لا يجد الماء، كما رجحه..

تيمّم الجنب إذا خشي على نفسه البرد

قال الجامع عفا الله عنه: قد تبيّن بما سبق أن أرجح الأقوال هو الذي ذهب إليه الجم..

هل التيمّم رافع للحدث، أم مبيح للصلاة؟

قال الجامع عفا الله عنه: هذا الذي حقّقه شيخ الإسلام رَحمه اللهُ تحقيقٌ بديع مفي..

عظام الميتة والعاج

... وحاصله أن عظام الميتة لا يجوز الانتفاع بها، وليست مثل ما قدّمنا من الشعر وال..

الانتفاع بشعور الميتة، وأصوافها، وأوبارها

قال الجامع عفا الله عنه: قد تبيّن بما ذُكر أن قول الجمهور بجواز الانتفاع بشعر ا..

حكم جلود الميتة

قال الجامع عفا الله عنه: قد تبيّن بما سبق من ذكر المذاهب وأدلّتها أن أقوى المذا..

حكم الصلاة في مبارك الإبل

قال الجامع عفا الله عنه: قد تبيّن بما سبق من ذكر الأقوال، وأدلّتها أن أرجحها هو..

حكم الوضوء من أكل لحم الإبل

والحاصل أنه قد تبيّن بما سبق من الأدلّة أن المذهب الصحيح هو ما ذهب إليه المحدّثو..

حكم الوضوء مما مسّت النار

قال الجامع عفا الله عنه: قد تبيّن مما سبق أن الأرجح كون الأمر بالوضوء مما مسّت ..